مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 3/11/2022 04:49:00 م

زراعة نبات الرّيحان في المنزل
 زراعة نبات الرّيحان في المنزل
تصميم الصورة : رزان الحموي 
 
من نباتات الزّينة العطرية والمفيدة، ذُكر اسمه في القرآن، يعتبر من النّباتات المفضّلة عند محبّي نباتات الزّينة، تعالوا نتعرّف على نبات الرّيحان وكيفيّة العناية به في المنزل.

نبات الرّيحان

يُقال أنّ كلمة ريحان أصلها "الرّحمة" ويُطلق هذه التّسمية على الكثير من النّباتات ذات الرّائحة العطرة، كما يُطلق على |نبات الرّيحان| في بعض البلدان اسم "|الحبق|"، وباللّغة الإنكليزيّة يسمّى |Basil| وهي كلمة مشتقّة من اللّغة الإغريقيّة وتعني الملك، أمّا باللّغة اللّاتينيّة يسمّى Ocimum.

الوصف الشّكلي لنبات الرّيحان

هو نبات عشبي حولي، قد يصل طوله لأكثر من 1 متر، ويعتقد الباحثين أن أصل الرّيحان من |الهند| أو من إفريقيا، ثمّ انتشر بشكل واسع إلى جميع أنحاء العالم، وهناك أكثر من 50 نوع مختلف من هذا النّبات.

الأوراق: كثيفة ومشابهة لأوراق النعناع، تتراوح ألوانها بين الأخضر وحتّى البنفسجي باختلاف الأنواع، وتفوح منها رائحة عطرية مميّزة وقويّة.

الأزهار: صغيرة وتنمو حول قمّة السّاق، ألوانها إمّا بيضاء أو بنفسجيّة، وأيضاً تختلف باختلاف الأنواع.

طريقة العناية بنبات الرّيحان 

الزّراعة: يمكننا زراعته مباشرة في الحديقة أو ضمن أصص وأحواض صغيرة مخصّصة للزّراعة وتحوي بضعة ثقوب في قاعها من أجل تصريف المياه الزّائدة عن حاجة النّبات، كما يتميّز الرّيحان أنّه من النّباتات الّتي تتحمّل ملوحة التّربة، ويُـفضّل أن تكون التّربة غنيّة بالعناصر الغذائيّة من أجل إنتاج وفير، وإذا كانت التّربة فقيرة سوف يكون الإنتاج أقل وكذلك رائحة النّبات أقلّ تركيزاً.

الحرارة: يفضّل نبات الرّيحان المناطق الدّافئة، وهو نبات حسّاس للبرد لذلك يجب عدم تعريض النّبات للصّقيع أو للثّلوج، ويُفضّل ألّا تقل درجة الحرارة عن 20 درجة مئويّة.

الإضاءة: يفضّل تعريض نبات الرّيحان لأشعّة الشّمس لمدّة أكثر من 4 ساعات يوميّاً.

الرّي: يجب سقاية النّبات كلما لاحظنا جفاف التّربة، وعدم تعريض النّبات للعطش.

التّقليم: يفضّل تقليم القمم المزهرة بشكل دوري إذا كان الهدف من النّبات هو الحصول على الأوراق، لكي لا يحصل تنافس ما بين الأوراق والأزهار على العناصر الغذائيّة الموجودة في التّربة.

الإكثار: يمكننا إكثار نبات الرّيحان بطريقتين

 إمّا عن طريق:

1- زراعة العُـقل: حيث نأخذ عقلة من النّبات بطول حوالي 10 سم ونضعها بالقليل من الماء، وبعد أن نلاحظ نمو بعض الجذور ننقل تلك العقلة إلى حوض مخصّص للزّراعة ونزرعها في تربة خفيف جيّدة التّصريف.

2- زراعة البذور: وهي الطّريقة الأكثر سهولة، عندما تجف الأزهار نلاحظ بذور سوداء صغيرة بداخلها نقوم بنثرها على التّربة.

ما هي فوائد نبات الرّيحان؟

لهذا النّبات العديد من الفوائد، من أهمّها:

1- يمكننا استخدام نبات الرّيحان كَـنبات طارد للحشرات، فرائحته النّفّاذة تؤدّي إلى طرد الحشرات المزعجة، لذلك يفضّل زراعة الرّيحان على نوافذ المنازل.

2- يُطلق بعض الطّهاة على الرّيحان اسم "ملك الأعشاب"، لأنّنا من الممكن أن نضيف الرّيحان إلى الكثير من الأطعمة بسبب نكهته المميّزة مثل اللّحوم والأسماك والبيتزا.

3- لقد أجريت على نبات الرّيحان الكثير من الدّراسات ولكن يجب أن نشير إلى أنّ بعض المعلومات لا زالت غير مؤكّدة، حيث أنّ نبات الرّيحان مضاد للأكسدة لذلك فهو يقي الإنسان من الكثير من الأمراض مثل |السّرطان|، ويمكننا استخدامه للتّخلّص من الغازات وتحسين عمليّات الهضم.

أنصحكم بزراعة نبات الرّيحان على نوافذكم ليزيد من حياتكم حياة، وليطرد الحشرات ويقلّل من وجودها ومن أجل منظره الجذّاب.


إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.